قبيلة قحطان تاريخ قحبان الهيلا
حرب عتيبة وقحطان هي حرب وصراع مسلح نشب بين قبيلة عتيبة وقحطان في عالية نجد في الفتره مابين 1269 ه حتى 1280 ه في وسط المملكة العربية السعودية وانتهت بانتصار عتيبة
حدور تركي بن حميد الى نجد[عدل]
يقول ابن بليهد في كتابه صحيح الأخبار وهو ينقل عن شاهد عيان عاصر تلك الأحداث : حدثني عثمان الهاجري وهو إمام يصلي باالامير محمد بن هادي بن قرملة وجماعته قحطان قال كنا مقيمين في فيضة وادي أرواط في العتك أيام الربيع ، فجاء في يوم واحد خمس من الخيل هدايا ، كل فرس واحدة مع وفد على حدته يطلبون الجوار والامتداد في نجد قال وكنا يوما عند المضباعة أيام الربيع فجاء تركي بن حميد من رؤساء عتيبة وأناخ عند محمد بن هادي بن قرملة يطلب الجوار ، فسألة عن أهله فقال تركتهم على ماء بريم وعندما وفد عليه مصلط بن ربيعان كان مقيما على ماء الشعرى ( بلدة تقع على غرب مدينة الدوادمي على بعد 35 كم ) ويقول ابن هادي مخاطبا تركي بن حميد موضحا أنه يملك جميع براري نجد وأنه هو الذي يحميها : وان كان رمحك باول الخيل ملحوم --- فانا برمحي حامي نجد كله فلم تلبث أن تنعم قبيلة قحطان بهذا العز الذي حققته حتى جاءت عتيبة لتنافسها على زعامة نجد فقد بداء يلوح في الأفق قدوم فارس عنيد وشيخ إنه تركي بن حميد الذي هدم هذا العز الذي عاشت فيه قحطان في كنف زعيمها ابن هادي ويورث قبيلة عتيبة ماكان يملكه زعيم قحطان فقد أصاب ديار عتيبة في الحجاز القحط والجفاف وكانت نجد عكس ذلك مغاثاً ، أي كثيرة المرعى والماء . ويقول أيضا ابن عيسى في تاريخه عن حوادث سنة 1269 ه عن الربيع الذي عم بلاد نجد في تلك الفترة مانصه : ثم دخلت سنة تسع وستين ومائتين والف وفيها أنزل الله الغيث في أول الوسمي ، ثم تتابعت الأمطار والسيول ، وعمت الحياة جميع بلدان نجد ، وكثر الخصب ورخصت الاسعار وبيعت الحنطه من ثلاثين صاعا بالريال الفرنسي ، والسمن باحدى عشرة وزنة بريال فرنسي .انتهى كلامه ، وقد خرجت قبيلة المقطه ومعها بعض قبائل النفعه والعصمه والدعاجين الى نجد كباقي قبائل عتيبة بقيادة زعيمها تركي بن حميد الذ لمع نجمه في منتصف القرن الثالث عشر وكان خروجهم من عقيق عشيرة وعندما نزلو نجد تكاثرت عتيبة فغضب محمد بن هادي لدخولهم نجد بدون علمه وخاف ايضا من كثرتهم لأن قبائل عتيبة أخذت تزداد يوما بعد يوم من شدة ما أصاب ديارهم من الجفاف وقد وصف هذا المحدار الشاعر بنية المقاطي المعاصر لتلك الاحداث بأبيات من الشعر لم يصلنا منها الا هذين البيتين يقول فيها :
من وادي العقيق محدرين ظعنا --- مالها عواني كود تركي يقدية
قطعاننا يم الرزيزا تثنا --- جوف العبال البيض مااحد يراعيه
فأرسل محمد بن هادي مناديبة لتركي بن حميد يطلب منه العوده الى الحجاز الا ان تركي بن حميد رفض طلبه ، لأنه من الصعب عودة هذه القبائل بعد وجدت ضالتها من المرعى فارسل ابن حميد الى ابن هادي يطلب منه السماح له بالرعي في نجد الا ان محمد بن هادي رفض وأصر على رجوعهم الى الحجاز فتمسكت كل القبيلتين بقرارها وكثرت المراسلات والمكاتبات بين الزعيمين فترة لكنها لم تسفر عن شيء . يقول تركي بن حميد :
مل القلم من كتبنا بالقراطيس --- وركابنا من كثر الادلاج تومي
ويقول محمد بن هادي هذه القصيدة :
ياتركي بن حميد وأن كنت صادق --- فارجع بقومك لاتولي دبورها
نجد تبرا منك وبنا ترحب --- تبدي لك البغضا ولاطعت شورها
فان كان ياابن حميد ماطعت ناصح --- ترى الوعد لامن ركبنا ظهورها
فان كان جمعكم خذت ثوب راعي --- فترى جمعنا ماياخذ الا ندورها
عاداتنا لطم المعادي على القنا --- والا العميلة راتعه ماندورها
ويقول بعض الرواه أن تركي بن حميد دخل على ابن هادي في مجلسه وجوخته التي كان يلبسها تلامس الارض وعندما غضب من رفض ابن هادي خرج من عنده وجوخته عند منتصف ساقيه من شدة الغضب وعادة مايلبس أمراء القبائل الجوخه وقد رأته سارة بنت خالد بن حشر - زوجة ابن هادي بغير الحاله والهيئة التي دخل بها عليهم فشعرت بالخوف لما رأت على تركي من علامات الغضب وهيبة الرجال فقالت لزوجها ليه منعت العتيبي من الرعي في نجد يابن هادي ؟ فقال لها هل أعجبك بزينة ياامراة فردت رد بنات الشيوخ وردها يدل على فراستها وفطنتها والله يابن هادي عندما دخل عليك كانت جوخته تسحب خلف قدمية وعندما خرج من عندك انشمرت الى منتصف ساقه ومن هذه حاله فانه سيرعى نجد طوعا او كرها . وقد ذكر هذه الحادثة الشريف محمد بن منصور بن هاشم في كتابة قبائل الطائف وأشراف الحجاز وهذه الرواية مشهرورة عند الرواة وبعد خروج تركي مر في طريقه ببعض مشايخ عتيبة يطلب منهم الوقوف بجانبه في حربه ضد ابن هادي وفعلا وقع ماكانت تخشاه زوجة محمد بن هادي وعندما رجع الى كبار قومه أخبرهم بما جرى بينه وبين محمد بن هادي وأن رعي نجد والبقاء فيه لايكون إلا بالحرب فوافقوة على ذلك وانضووا تحت لوائه وفي أثناء تشاور تركي مع كبار قومه مر بهم راع من الرعيان يتغنى بالشعر وهو يلعب وكان عائدا من المرعى ولم يعلم بما حدث فلما رآه تركي بن حميد قال هذه القصيدة التي تعد من أمهات الشعر العامي قال تركي :
تلعب طرب وانا بنومي هواجيس --- ماسامرك بالليل كثر الهمومي
أسهر الى نامت عيون الهداريس --- وبالليل اراعي ساهرات النجومي
أوجس بقلبي مثل صال المحاميس --- الله يلوم اللي لحالي يلومي
أشوف عدلات الليالي معابيس --- ولااحد من الدنيا عظامه سلومي
الى أن قال :
لاخير في كثر الحكا والتماليس --- هرج بلا فعل يجي به وهومي
والعز فوق معسكرات السواديس --- اللي قصدت بالاشياء رحومي
قب تنازى بالنشاما كراديس --- والطير في روجاتهنه يحومي
حنا ندور للفخر والنواميس --- ونمشي بحرة صاملين العزومي
وبالليل اصالي حاميات المحاميس --- والصبح اطارد كل قبا قحومي
والقصيدة أطول من ذلك وأخذ تركي وكبار قومه يدبر للحرب ويخططون على مباغتة محمد بن هادي وأجمعو رايهم على مداهمته في عقر داره في الصباح وهذه مجازفة أن يشن عليه هجوم مباغت وفرسان قحطان ملتفين حوله إلا أن ثقته بفرسان عتيبة هونت عليه كل المصاعب والاخطار .
معارك عتيبة وقحطان[عدل]
وقعة الوطاة سنة 1269 ه ما ان قرب الصباح إلا وفرسان المقطة وفرسان ذوي زياد من النفعه وعلى راسهم تركي بن حميد قد داهمت محمد بن هادي القحطاني وهو قاطن على ماء الوطاة ( غرب الدوادمي ) وكان برفقة تركي 60 فارسا وقد قسم خيله الى قسمين القسم الاول ثلاثون فارسا ، والقسم الثاني ثلاثون ايضا وقد غنموا إبل محمد بن هادي وانتصرت عتيبة في تلك الوقعه . وبعد هذه الواقعه قام محمد بن هادي بجمع القحاطين وتنظيم صفوفه واتجه الى عتيبة وهم في البديعه يريد أن يثأر منهم وكان تركي بن حميد قد أخذ عهدا على الصعران ان يقفو معه في هذه المواجهه الى انهم خذلوه والتقى الجيشان في البديعه وقد أصيب في هذه الواقعه محمد بن هادي وغنم عقاب بن شبنان فرسه وانتصرت عتيبة انتصارا تاريخيا
يقول تركي بن حميد بعد معركة البديعة :
ياراكب اللي بقلهن تثنا --- فج العضود مدمثات المحاصير
الصبح من وادي الرشا ينشرنا --- من بيت أبوخالد زبون المقاصير
يلفن أبو تركي زبون المجنا --- ريف الهشال في الليالي المعاسير
الشيخ مثلك مانزل شعر عنا --- وادنى عتيبة حايل دونها النير
جانا الصعيري قال صولوا وصلنا --- صلنا نحسب انه على راي تدبير
اثر الصعيري فزعته ماج عنا --- واقفن ضعونه عقب ماهن مناحير
جينا على عد الحفيف ونزلنا --- حتى ملكنا جوها بالدواوير
ياكبر زبر جموعهم يوم جنا --- أرواحنا ترخص وهي للمقادير
بأيماننا صوارم يقطعنا --- سقى القنيدة من حقوق الشخاتير
من عقبها لامطير ولاحنا --- لاصلب جد ولابهم نية الخير
لكنهم يوم انجلى السؤ عنا --- هذا طريح --- المعابير
لي لابة تشلع السن سنا --- أن كان بالغارات والا الطوابير
قوم الى ركبوا على القحص جنا --- في منتهاه ننزح النمر والزير
ويقول سعد بن جنيدل في كتابة المعجم الجغرافي لعالية نجد مانصه : يقول احد شعراء ذو ثبيت من الروقه وهوالشاعر الخروعة الثبيتي :
اولاد الكريزي مكرمين الخطاطير --- كم شيخ قوم جاء ولدوه عنا
خذوا لنا العبله بسوق المظاهير --- وقطعاننا يم الرزيزا تثنا
منه القليب اللي حيوده النواعير --- من ملك ابن هادي غدا ملكه النا
وقد شارك في هذه الوقعه بجانب تركي بن حميد الأمير والفارس زريب الجذع بقبيلة الجذعان والسياحين - وكلاهما من الروقه من عتيبة وبعد انتصار تركي اخو شرعا ايقن محمد بن هادي ان الامور لاتسير في صالحه طلب الهدنه من عتيبة فأتفقوا على أن ينزل ابن حميد وقومه على البديعة والا يتقدموا نحو سنام نجد وما ياخذه أي فرد من افراد عتيبة من إبل او خيل اوغيرها من قحطان يؤدية ابن حميد وكذلك ماتاخذه قحطان من عتيبة يؤدية محمد بن هادي وهو المسؤل عن ارجاعها وكانت هذه الشروط في صالح اخوشرعا ويقول مؤرخ الطائف محمد سعيد كمال عن انتقال عتيبة الى نجد مانصه : كانت قبيلة قحطان وشيخهم محمد بن هادي تسكن نجد وتأخذ أتاوة على بعض القبائل المجاورين الى ان اصطدمت بقبيلة عتيبة حيث نزلت نجد وارادت قحطان فرض سيطرتها عليها فلم تخضع عتيبة لذلك بل اعتدوا على ابل قحطان واخذوا منها وفرسا جيدا اسمه التوم فكتب ابن هادي الى ابن حميد فارجعها له وبعد ذلك اعتدت قحطان فاخذت قعود لرجل من عتيبة اسمه زبن وبسببه حصلت حرب الذي ثبتت عتيبة في نجد وخضد شوكة قحطان . قال تركي بن حميد :
يازبن كرب فوق مايطرد النوم --- هجنن هجاهيج سواة الاهله
مرباعهن مابين ظلم والاكموم --- ومن الاحيال يلافخن الاظله
ملفاك شيخ بالقسايذبح الكوم --- شيخ وشيخان القبايل تدله
تلقا محمد زبن من جاه مضيوم --- زبن الذليل اللي مخيف محله
واليا لفيت الشيخ يازبن ملزوم --- تعطيه مرسوم بوسطه سجله
الى ان قال :
الشايب اللي ينقل الكبر والزوم --- باغي لحكمي مير انا عاصي له
الله يغشك يوم غشيتنا اليوم --- تقرا الكتاب ولاتهاب المظله
جزاك من عندي من الخيل حثلوم --- مثل البرد من مزنة مستهله
اديت انا اربع قحص والخامس التوم --- وقعود زبن اللي بغا ماحصله
والقصيدة أطول من ذلك فلما وصل زبن الى بيت محمد بن هادي سلمه رسالة تركي بن حميد فلما قراها رد النقا على تركي ايذانا ببدء الحرب ونهاية الهدنة ويقول محمد بن هادي
حي الكتاب اللي من الزاج مرشوم --- حيه وحي اللي مشى حشمة له
ساعة قريته شفت ماعفت مرسوم --- رد النقا تركي وهو منحي له
الى ان قال :
وان كان تطري النجم والنجم مفهوم --- والنجم يدوي والجبل راسي له
انشتحن للحرب والحرب مفهوم --- ياسعد من حن في اللقاء فزعة له
وان كان في نفسه فلا هوب مليوم --- نعم الشوارب وافي الشبر كله
وقال احد فرسان قحطان الفارس جمل بن لبده ردا على قصيدة تركي بن حميد :
الحرب شب وشببه كل غاوي --- ورد البرا بيناتكم يالاصاحيب
الى أن قال :
لزما نفك الى جهدها قصاوي --- شلفا تلظى مثل قبس المشاهيب
ياراكب من فوق حر سهاوي --- يجهل الى صكت عليه المراكيب
والقصيدة أطول من ذلك ، وقال البليهد عن أفول نجم محمد بن هادي عن سنام نجد مانصه : ماكاد ينقضي نصف القرن الثالث عشر حتى غاض معين مجده وتقلص ظله وأفل نجمه ذلك لانه لم يعباء بنقض العهد وخفر الذمه فاختلف مع عتيبة وكانوا اذ ذاك يخرجون من تهامة والحجاز كارجال الجراد . ومن استوطن نجد لم يرجع وكان رئيس برقا تركي بن حميد ورئيس الروقه مصلط بن ربيعان وكان سبب هزيمة ابن هادي ورده الى حدوده التي خرج منها في جهه الجنوب في بيت من قصيدة نبطية لتركي بن حميد وهي طويلة يخاطب فيها ابن هادي حين تغير عليهم وعزم على الا يبقي بما بينهم وبينه وهو أن يؤدي ابن حميد ماتاخذه عتيبة ويؤدي ابن هادي متاخذه قحطان ولكن ابن هادي لم يؤدي مااخذه القحطانيون فقال
تركي بن حميد قصيدة منها هذا البيت الذي ذكر فيه خفر الذمه :
اديت انا اربع قحص خامسهن التوم --- وقعود زبن اللي بغا ماحصله
وقد دارت بينهم معارك عظيمة ، وكانت الانتصارات فيها لعتيبة ورئيسهم في تلك المعارك تركي بن حميد وكان الذي هدم ذلك العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الاعراب هو تركي بن حميد هدمه من اساسه فلم يبقى له ذكر انتهى . ويقول عبدالله بن خميس في كتابه المجاز بين اليمامه والحجاز مانصه : ثم أدرك قحطان ما أدرك القبائل الأخرى قبلها وبليت بمنازع جديد هي قبيلة عتيبة ، فلم تلبث هذه القبيلة حتى تكاثرت وقويت شوكتها وانبسط نفوذها ودار رحى الحرب بين عتيبة وقحطان تذكيها الثارات وتؤججها الاشعار وتزيد على مر الايام قوة وعنفوانا تصحبها النقائض والتهاجي وتبوأت عتيبة سنام نجد وأخذت تغير على قحطان تارة وعلى مطير تارة اخرى وعلى حرب ثالثه ، وبلغت ذروة مجدها في عهد رئيسها محمد بن هندي بن حميد الذي عاصر محمد بن رشيد ، وشطرا من عهد الملك عبدالعزيز ، بعد هذا نجد شاعرا من عتيبة آخر بعد أن ضحك لهم الزمان وازاحو قحطان وغيرهم عن سنام نجد يقول :
وادي الرشا مهوب ورث من قديم --- الا لمن ساق الجمل ثم احتماه
خلوه من بعد القسا بني مضيم --- راحت شرايدهم بصبحا والحصاه
وعنه الدويش منزحينه للقصيم --- واليوم حربي نفخ ذربه يباه
ويقول كذلك هذال بن فهيد الشيباني في منافرة بين عتيبة وحرب يقول :
وادي الرشا بنت عليها عيره --- ماتلبس الا القز والسبهان
على قرارة نجد مني جيره --- من زيد بن شفلوت والصعران
ويقول ضيف الله بن تركي بن حميد الملقب العفار :
يانجد ماوالله نزلناك بسلوم --- ولا انت بورث جدودنا بالقدايم
خذناك عقب مدارك العمر بالسوم --- سوم يخسر لابسات اللثايم
ويانجد اخذنا منك حق ومرسوم --- وصفا جنابك عقب نطل العمايم
ويقول الشاعر مخلد القثامي العتيبي :
والفصل جاء فاربع سنين مسماه --- من عقبها سمو القبايل طنيني
منها النهار اللي على الضال واقصاه --- من عجه الضلعان عيت تبيني
ومنها نهار فوق دلعه عبيناه --- مع ايسر الهضبة عساها سنيني
وولد الدويش فالعويند كسرناه --- يوم عليه ايشيب المرضعيني
وعلى طلال الدم الاشقر نثرناه --- يوم جونا الضحى سارحيني
ويقول بديوي الوقداني العتيبي :
وحنا عصا الحكام من يوم جدنا --- وحنا عتيبة للملوك اسلاح
عتيبة جناح الصقر وثبيت عظامه --- ولايستوي طير بغير اجناح
رعوا نجد بالسيف اليماني وبالتفق --- ومعها من العود الطويل ارماح
وضدوا بني قحطان ومطير كلها --- وخلوك يانجد العريض ابياح
وكم حلة أغاروا عليها مع الضحى --- وراحت نهايب في يدين افلاح
وكم فارس خلوه في داس الثرى --- ينوشه من العقبان كل اشناح
ويارب ترحمنا وتحسن ختامنا --- وتجعل لنا عند الذنوب اسماح
ويقول حمد الجاسر في كتابة أصول الخيل مانصه : كانت هذه القبيلة الكثيرة الفروع الثرية العدد مستقرة في شرق مكة وادي قرن السيل وفي منطقة الطائف وفي السراة الممتدة جنوبه وفي شرقه ، ثم انساحت شرقا حتى انتشرت أكثر فروعها في بلاد نجد واستطاعت في عهد يقال فيه نجد لمن طالت قناته أن تزاحم مختلف القبائل قحطان وغيرها حتى تمكنت من الاستقرار في البلاد بعد جلاد وكفاح وعراك يتطلب شجاعة وفروسية في عهد كانت الخيل من أقوى عدد الكفاح فيه وقد حفظت الاشعار العامية المتناقلة من اخبار تلك العهود لهذه القبيلة وصف الكثير من مواقف شجعانهم وفرسانهم الا انني لم أطلع على ما أهتدى به إلى معرفة شيء مماكانت تقتنية هذه القبيلة من أصول الخيل . ويقول ابن بليهد في كتابة صحيح الاخبار مانصه : وأنا لا أعلم أن عتيبة انهزموا في المعارك التي تقع في نجد ، بل هم الغالبون دائما .
المصادر[عدل]
- المعجم الجغرافي لعالية نجد ، سعد بن عبدالله بن جنيدل ( 2/602 )
- الشيخ محمد بن هادي زعيم قحطان ، تأليف علي بن شداد ( 211 )
- قبائل هوازن محمد العصيمي ( 44 )
- الازهار النادية محمد سعيد كمال ( 2/ 127 )
- صحيح الاخبار البليهد (4/ 104 )
- صحيح الاخبار البليهد (2/130 )
- تاريخ ابن عيسى (2/134 )الخزانة النجدية ، جمع البسام
- قبائل الطائف وأشراف الحجاز للشريف محمد بن منصور ( 107 )
- أصول الخيل العربية ، حمد الجاسر ( 119 )
- المجاز بين اليمامة والحجاز ، عبدالله بن خميس ( 112 )
- صحيح الاخبار ابن بليهد (1/ 146 )
19 تعليقات:
ما ذكر في كتب المؤرخين من800هـ ان منازل عتيبة في نجد امتداداً لما قبل عارض اليمامة شرقاً وذكرت في عدة كتب الى الألف هجري ولكن في اي سنة غادرت نجد؟ عودة عتيبة بأعدادها الهائلة توضح انها غادرت نجد شبهة كاملة وعادت بجموعها الغفيرة وهذا ما جعلها تقوأ على التصادم مع ثلاث قبائل في آن واحد. وكذلك قحطان عادت لمنازلها في نجد التي ذكرت قديماً في الكتب ولا زالت كل القبلتين في منازلهم كما ذكر المؤرخين قديماً فهل هيا حرباً على الارض ام مراعيها
هههههههههه والله ماطردتو دجاجه يا رجال الخنافر مذبحين شيوخكم و ماخذين أبلك وعجزانيين عليهم أجل لو جوكم الجحادر كلهم وش بيسوون فيكم هههههههه
لا تكذب قبيله عتيبه اصلها من الحجاز ولا لها اي اصل اصلن في نجد ؟ انتو كنتو عند الاشراف ف مكه وبتحديد تحت حكمهم واذا فعلا كلامك صحيح هات الخريطه الي تقول وبجيب لك الخريطه الصحيحه
ابن حميد عقب ما انهد حيله من وقع الجحادر ولا قدر عليهم راح يستفزع ب سبيع عشان تفزع له :
يالله يــلـــي مـــــا بــحـــالٍ يــكـــودهيا مصرف الدنيا على كل تصريـف
أفـــرج لـمـنـهـو وحــدوبــه جــنــودهأحد سند وأحـد حـدر يمـة السيـف
أنـــا لــيــا كــــلٍ تـمـصـلـح بــقــودهنصلح بشلفٍ فـوق قـبٍ شواحيـف
.طريحنـا سحـم الـضـواري تــرودهلامـــن ركـبـنــا لـيـنــات الـمـحـاريـف
عديـت فـي الطيـري وعالـي نفـودهوأصيـح للغلبـاء بـروس المشاريـف
الشي الثاني فيه وثايق تثبت تمكن (الجحادر) من سيطرتها على نجد وان قبيله عتيبه كانت تتحاول دايما التحالف مع الاتراك او مع القبايل عشان تهجم ع الجحادر
منها ؛
من الملاحظ على معارك عتيبه مع قحطان , وربما يلاحظ ذلك ايضا القارىء الكريم
هوأن عتيبه في أغلب معاركها مع فخذ واحد من قحطان , لابد وأن تستفزع بالعنصر الاجنبي , فتأتي
تارة بقبائل أخرى وتارة أخرى بعساكر تركيه وأشراف , ولاتعتمد على عناصرها الوطنيه
مثل اللاعبين الاجانب .
واليكم الادله .
1- في مناخ الاميلاح عام 1235هـ , أستفزعوا العتبان بقبيلتي مطير وسبيع
فقد طلب ابن ربيعان في المناخ فزعة مطير وسبيع .....( فايز البدراني , أخبار القبائل في نجد , الطبعه الثالثه , صفحة 224).
2- معركة عام 1254هـ (فايز البدراني , أخبار القبائل في نجد , الطبعه الثالثه , صفحة 271) يقول في تقرير (وثيقه عثمانيه ) محفظه 263 عابدين رقم 157 , تاريخ 27/5/1254هـ, وفيها :
’’.........وكذلك فأن الشيخ ابن ربيعان قد قدم على الباشا المشار اليه , واتفق معه
على غزو ابن قرمله أكبر شيوخ قحطان , وقدم الشيخ المذكور في جماعته لهذه الغايه
بعد ان سيّر معه دوله الباشا (300)خيال من الترك , و(200) خيال من المغاربه
وحسن اليازجي رئيس الادلاء ...الخ".
3- معركة مواجه , وذكرها العبيد في كتابه النجم اللامع صفحة 265, وخلاصتها :
"أن الشريف ابن عون أرسل عسكري لتركي بن حميد يطلب منه , ان يستحصل حصان
ابن هادي( حرقان ) , فرفض بن هادي ’ اي عرض لبيع الحصان , وقال لتركي , أدخل
على الله والله مايفرق رجليه العسكري عن ظهر حرقان ...ثم حصلت المعركه , ومات
الحصان, ثم ذهب تركي للشريف ,أبن عون شريف مكه ليخبره بما وقع للحصان ....الخ"
4- معركة البديعه (خالد بن عبدالله القريشي السبيعي ,كتاب سبيع الغلبا , الطبعه الاولى صفحة 283)
يقول فيه , ان ابن هادي رفض السماح لتركي بن حميد ومن معه , ان
يرعوا نجد , فنزل تركي بن حميد في عرق سبيع ونخا سبيع طلبا منهم
الحمايه والمساعده حيث قال قصيده توضح ماحدث فقال:
يالله يــالــلــي مــابــحــال يـــكـــودهرب يصرف الريح على كل تصريف
أبـرج لمـن هـو وحــدوا بــه جـنـودهأحد سند واحـد حـدر يمـة السيـف
بيـن القهـب الاشعـل وطـيـة نـفـودهوأصيـح للغلبـا بــروس المشـاريـف
أهــــل ديــــار مـوسـعـيـن حـــــدودهواهـــل مـهــار يلـعـبـن الـعـجـاريـف
..وبعد فتره أتت حرب البديّعه بين ابن حميد وابن هادي فقامت قبيلة القريشات
من سبيع بمساعدة ابن حميد ومدّتهم بثمانين فارس بقيادة شيخهم فيصل بن ناصر
وكتب لهم النصر في هذه المعركه .
بل ان تركي بن حميد كان يطلب الفزعه من مطير ايضا , فهو يقول :
بل انه كان يحارب معه أخلاط من القبائل والعساكر , فهو يقول في احدى معاركه , يلوم احد
جماعته انه لم يحظر احدى المعارك:
وهذه القصيده ذكرها كامله (ابوعبدالرحمن ابن عقيل الظاهري في كتاب الشعر العامي بلهجه اهل نجد
الجزء الثالث , صفحة 231.)
(( طبعا انا اتتكلم معك على فخذ فقط من اقحطان - باقي ٨ فخوذ في قحطان وبتحديد في جنوب المملكه مثل شريف -ورفيده -الاحباب -سنحان - بني بشر -عبيده -هواجر ))
واتحدا ثم اتحدا اذا قبيله عتيبه حكمت جزء بسيط من نجد
وجب لي دليل قاطع غير المؤرخين مثل ابن بلهيد الكذوب الي عاش معكم قرابه السنه وعليها بينكم يالعتبان -طبعا انا ماهضم حقكم بشي لكن تقولي حكم ؟. ماصار واخر من كان بيده الحكم لمده ٩٠ عام هم قبيله الجحادر بشيخهم ابن هادي وبعدها تم تحالف مع ابن سعود لتوحيد المملكه .
شهادهه شاعرين من كبار شعار ومن اقوى القبايل فالجزيره (عنزي - وحربي ) ل فخذ واحد من اقحطان
https://youtu.be/EhgCbECrh5M
شهاده الملك عبدالعزيز رحمه لله عليه
لا تكذب قبيله عتيبه اصلها من الحجاز ولا لها اي اصل اصلن في نجد ؟ انتو كنتو عند الاشراف ف مكه وبتحديد تحت حكمهم واذا فعلا كلامك صحيح هات الخريطه الي تقول وبجيب لك الخريطه الصحيحه
ابن حميد عقب ما انهد حيله من وقع الجحادر ولا قدر عليهم راح يستفزع ب سبيع عشان تفزع له :
يالله يــلـــي مـــــا بــحـــالٍ يــكـــودهيا مصرف الدنيا على كل تصريـف
أفـــرج لـمـنـهـو وحــدوبــه جــنــودهأحد سند وأحـد حـدر يمـة السيـف
أنـــا لــيــا كــــلٍ تـمـصـلـح بــقــودهنصلح بشلفٍ فـوق قـبٍ شواحيـف
.طريحنـا سحـم الـضـواري تــرودهلامـــن ركـبـنــا لـيـنــات الـمـحـاريـف
عديـت فـي الطيـري وعالـي نفـودهوأصيـح للغلبـاء بـروس المشاريـف
الشي الثاني فيه وثايق تثبت تمكن (الجحادر) من سيطرتها على نجد وان قبيله عتيبه كانت تتحاول دايما التحالف مع الاتراك او مع القبايل عشان تهجم ع الجحادر
منها ؛
من الملاحظ على معارك عتيبه مع قحطان , وربما يلاحظ ذلك ايضا القارىء الكريم
هوأن عتيبه في أغلب معاركها مع فخذ واحد من قحطان , لابد وأن تستفزع بالعنصر الاجنبي , فتأتي
تارة بقبائل أخرى وتارة أخرى بعساكر تركيه وأشراف , ولاتعتمد على عناصرها الوطنيه
مثل اللاعبين الاجانب .
واليكم الادله .
1- في مناخ الاميلاح عام 1235هـ , أستفزعوا العتبان بقبيلتي مطير وسبيع
فقد طلب ابن ربيعان في المناخ فزعة مطير وسبيع .....( فايز البدراني , أخبار القبائل في نجد , الطبعه الثالثه , صفحة 224).
2- معركة عام 1254هـ (فايز البدراني , أخبار القبائل في نجد , الطبعه الثالثه , صفحة 271) يقول في تقرير (وثيقه عثمانيه ) محفظه 263 عابدين رقم 157 , تاريخ 27/5/1254هـ, وفيها :
’’.........وكذلك فأن الشيخ ابن ربيعان قد قدم على الباشا المشار اليه , واتفق معه
على غزو ابن قرمله أكبر شيوخ قحطان , وقدم الشيخ المذكور في جماعته لهذه الغايه
بعد ان سيّر معه دوله الباشا (300)خيال من الترك , و(200) خيال من المغاربه
وحسن اليازجي رئيس الادلاء ...الخ".
3- معركة مواجه , وذكرها العبيد في كتابه النجم اللامع صفحة 265, وخلاصتها :
"أن الشريف ابن عون أرسل عسكري لتركي بن حميد يطلب منه , ان يستحصل حصان
ابن هادي( حرقان ) , فرفض بن هادي ’ اي عرض لبيع الحصان , وقال لتركي , أدخل
على الله والله مايفرق رجليه العسكري عن ظهر حرقان ...ثم حصلت المعركه , ومات
الحصان, ثم ذهب تركي للشريف ,أبن عون شريف مكه ليخبره بما وقع للحصان ....الخ"
4- معركة البديعه (خالد بن عبدالله القريشي السبيعي ,كتاب سبيع الغلبا , الطبعه الاولى صفحة 283)
يقول فيه , ان ابن هادي رفض السماح لتركي بن حميد ومن معه , ان
يرعوا نجد , فنزل تركي بن حميد في عرق سبيع ونخا سبيع طلبا منهم
الحمايه والمساعده حيث قال قصيده توضح ماحدث فقال:
يالله يــالــلــي مــابــحــال يـــكـــودهرب يصرف الريح على كل تصريف
أبـرج لمـن هـو وحــدوا بــه جـنـودهأحد سند واحـد حـدر يمـة السيـف
بيـن القهـب الاشعـل وطـيـة نـفـودهوأصيـح للغلبـا بــروس المشـاريـف
أهــــل ديــــار مـوسـعـيـن حـــــدودهواهـــل مـهــار يلـعـبـن الـعـجـاريـف
..وبعد فتره أتت حرب البديّعه بين ابن حميد وابن هادي فقامت قبيلة القريشات
من سبيع بمساعدة ابن حميد ومدّتهم بثمانين فارس بقيادة شيخهم فيصل بن ناصر
وكتب لهم النصر في هذه المعركه .
بل ان تركي بن حميد كان يطلب الفزعه من مطير ايضا , فهو يقول :
بل انه كان يحارب معه أخلاط من القبائل والعساكر , فهو يقول في احدى معاركه , يلوم احد
جماعته انه لم يحظر احدى المعارك:
وهذه القصيده ذكرها كامله (ابوعبدالرحمن ابن عقيل الظاهري في كتاب الشعر العامي بلهجه اهل نجد
الجزء الثالث , صفحة 231.)
(( طبعا انا اتتكلم معك على فخذ فقط من اقحطان - باقي ٨ فخوذ في قحطان وبتحديد في جنوب المملكه مثل شريف -ورفيده -الاحباب -سنحان - بني بشر -عبيده -هواجر ))
واتحدا ثم اتحدا اذا قبيله عتيبه حكمت جزء بسيط من نجد
وجب لي دليل قاطع غير المؤرخين مثل ابن بلهيد الكذوب الي عاش معكم قرابه السنه وعليها بينكم يالعتبان -طبعا انا ماهضم حقكم بشي لكن تقولي حكم ؟. ماصار واخر من كان بيده الحكم لمده ٩٠ عام هم قبيله الجحادر بشيخهم ابن هادي وبعدها تم تحالف مع ابن سعود لتوحيد المملكه .
شهادهه شاعرين من كبار شعار ومن اقوى القبايل فالجزيره (عنزي - وحربي ) ل فخذ واحد من اقحطان
https://youtu.be/EhgCbECrh5M
شهاده الملك عبدالعزيز رحمه لله عليه
مـن كتـاب مـن اخبـار القبائـل فـي نجـد صفـحـة 272 نـصـا :
من الخطا الذي يقع فيه كثير ممن تناولـو تموجـات القبائـل فـي نجـد اغفـال
دور العساكر في تذبذب وضـع قبيلـة قحطـان خـلال الفتـرات اللتـي سيطـرت
فيها العساكر على وسط نجـد وخصوصـا بعـد منتصـف القـرن الثالـث عشـر
وقد ورد معنا فـي اخبـار السنتيـن السابقتيـن بعـض الاشـارات الـى تدهـور
العلاقه بين قبيلة قحطان وقواد محمـد علـي ونـزوح تلـك القبيلـة الـى جهـة
الجنوب وهـذا التقريـر ينـص علـى ان جميـع قحطـان خرجـو عـن طاعـة
الدولـه وذهـب والـى جهـات بيشـه حيـث يقـول التقريـر الـمـؤرخ فــي
13/ 1/1255 ه
(............... ولما عرفـو أن الجيـش سيستقـر فـي ثرمـدا فمـن خوفهـم
لم يجسرو أن يدنـو الـى هـذه الجهـات فقامـو يذهبـون الـى جهـات بعيـدة
المسافه ومن الجمله (جميع قحطـان) فقـد نزحـو نحـو بيشـه ورنيـه فأكثـر
العرب مجتمعون في تلـك الاطـراف ومنهـم مـن استوطـن نواحـي الكويـت)
الـــــــــــــمـــــــــــــصـــــــــــــادر:
دار الوثـائـق المصـريـه القـاهـره وثـيـقـه رقـــم 6 محـفـظـه 266
وكتـاب مـن وثائـق الدولـه السعـوديـه فــي عـصـر محـمـد عـلـي.
--------------------------------------
وتقـريـر عسـكـري اخــر مـــؤرخ 21/4/1255هـيسـتـفـاد مـنــه
مـــــــــــــايــــــــــــــلــــــــــــــي:
-ان فرقـه مـن قـوات محمـد علـي قـد خرجـت لتأديـب قبيـلـة قحـطـان
والحصـول منهـا علـى الجمـال المفـروضـه عليـهـا وطـاردوهـم الــى
هضب الدواسر ولم يتمكنو من أدراكهـم ولكـن محمـد بـن هـادي بـن قرملـه
حاول حل المشكله مع العساكر فدفع جـزءا مـن الزكـاه وتعهـد بدفـع الجمـال
المطلوبه بشرط ان يعـاد النظـر فـي عـدد الجمـال المفروضـه علـى قبيلتـه.
-يفيد التقريـر المرفـوع مـن قائـد العساكـر فـي الحجـاز ان قبائـل عتيبـه
كانت منقسمه الى قسمين بعضها تحت الطاعه والبعـض الاخـر لايـزال متمـردا
على العساكر وان الشيخ هندي بن حميد والشيخ شالح الضيط قد ذهبـا الـى نجـد
طـائـعـان لـلـدولـه وقـدمــا مـامـقـداره 600 مـــن الـجـمــال.
المصدر السابق,
كمـا يشيـر تقريـر اخـر مرفـوع مـن محافـظ المديـنـه المـنـوره الــى
القيـاده فـي مصـر الـى استعـانـة العسـاكـر بالشـيـخ ابــن ربيـعـان
لـقـتـال ابـــن قـرمـلـه حـيــث جــــاء فــــي الـتـقـريـر:
(.............وكذلـك فـان الشيـخ ابـن ربيعـان قـد قـدم عـلـى البـاشـا
المشـار اليـه واتفـق معـه علـى غـزو ابـن قرملـه اكبـر شيـوخ قحطـان
وقـد قـدم الشيـخ المذكـور فـي جماعتـه لهـذه الغايـه بعـد ان سيـر معـه
دولـة الباشـا 300 خيـال مــن الـتـرك و200 خـيـال مــن المغـاربـه
وحسن اليازجي رئيس الادلاء....)المصدر : دار الوثايق المصريه محفظه رقم 263.
وهذا تقرير اخر يكشف عـن تعـاون عتيبـه مـع الحملـة التركيـه لمساعدتهـا
نـــــــــــــــــــزول نـــــــــجــــــــــد:
-ان التقرير مرفوع من محمد نصـر المكلـف بمتابعـة موضـوع جمـال عتيبـه
حــــيــــث يــــقــــول فــــــــي بـــدايـــتـــه:
( نحمدالله على كل حال .جرنال مبـارك يتضمـن كيفيـة ماصـار علـى الواضـع
اسمه وختمه فيه بخصوص عربان عتيبه والرحله المطلوبـه منهـم والمأموريـن
عليها وبيان المعمدين عليه من سعادة سر عسكر نجد وهـو ان نتوجـه والعشـره
المشايخ من عربان عتيبه الى القبيله المذكروه ونجمع كبارهـم وعمدهـم ونسلـم
لكل منهم الجواب المرسل اليه ونقرأ عليهم بيان توزيع الرحلـه المجعولـه علـى
كل منهم بمعرفة سلطان بن ربيعان شيخ عربـان عتيبـه وباقـي المشايـخ مـن
القـبـيـلـة الـمـذكـوره)مـن وثــائــق الــدولــه الـسـعـوديــه
وبعد انسحاب القوات التركيه اللتي كانت تساند عتيبه
عادت قحطان الى ديارها وقامت قبائل عتيبه بمصالحة ابن قرمله بدفع الجزيه
ماعدا تركي بن حميد الذي قام بمحاولة استنجاد بقبيلة سبيع
و دخول القوات التركيه الى نجد كان في عهد الدولة السعوديه الاولى في وقت الامام
عبدالله بن سعود ,
وتكرر دخول القوات التركيه الى نجد ايام الدوله السعوديه الثانيه في عهد الامام
عبدالله بن فيصل وتكرر ايضا حدوث انسحاب قبيلة قحطان الى الجنوب.
ــ عندما خذلوا عتيبه تركي بن حميد في حروبه مع بن هادي القحطاني حيث استسلموا لدفع الزكاه لابن هادي وتركوا تركي بن حميد وحيدا شريدا يستفزع القبايل الاخرى ضد بن هادي فقال تركي بن حميد ..
يالله ياللي ماش حال يكوده ....رب(ن) لطيف يصرف الريح تصريف
ان ترحم اللي وحدوا به أجنوده ......أحد (ن) صلح وأحد تحدر الى السيف
نزلت يم القهب بأوسط نفوده ......وأصيح (للغلبا) بروس المشاريف
فبعد ان تخلت عتيبه عنه حيث انحدر بعضهم للسيف اللي هو ساحل البحر والاخر رضخ تحت مشيخه بن هادي ودفع له الزكاه . . بعد هذا كله لم يجد تركي بن حميد الا ان يستنجد بسبيع الغلبا هروبا من بن هادي حيث ان القوات العسكريه التركيه قد خرجت من نجد وهي الداعم اللوجستي لعتيبه في دخولها لنجد ولكن بعد خروجهم بقيت عتيبه منكوبه لوحدها تواجه قوات بن هادي اللتي عادت مره اخرى بعد خروج القوات التركيه فصالحته عتيبه مره اخرى ودفعوا له الزكاه ومنهم من رجع لدياره وتركي بن حميد اتجه لسبيع الغلبا يستنجد بهم .. بعد ان خذله قومه ..
ماسكنا نجد في حلـف و عضيـد=اعتلينـا نجـد بسيـوفٍ احـداد
مدمر مدمر مدمر عضيب العلوي
فعلا يقصد الشاعر العلم عضيب بن هليل نزول عتيبه الى نجد بمساعدة الاتراك الذين أمنو لهم حاميه تركيه تعينهم على نزول قسم من نجد هو المويه هذا المورد الذي الذي لايعد شيئ بالنسبه لقحطان سوى انهم ياردونه في فصل الصيف فقط مستغلين الضباع عتيبه معارك قحطان على ثلاث جبهات هي :
الاشراف
الدوله السعوديه
الاتراك
فااستعانو بالحاميه التركيه للنزول في نجد بخضم هذا الاشتباك بين قحطان وهذه القوات , والاتراك كانت عتيبه ضمن أحد رعاياها ومن ضمن رعايا الشريف ايضا ً في وقت سابق 000 فحال عتيبه مع الاتراك والشريف كحال الابن الذي لايعرف له نسب ترضعه فلانه وفلانه ويتناوبون على تربيته , يقوم الشريف برعاية عتيبه وتربيتها ويقوم الاتراك بنقلها من الشمس للفي , بئس من مولود لايعرف له أب ولا أم يتربى بأحضان الغير فيكبر ويتنكر لمن رباه فهم الان يحاولون انكار فضل الاتراك عليهم بنزولهم نجد لكن الوثائق لايمكن أن يستطيعو انكارها وسيقروون قريبا بفضل الاتراك عليهم عندما نقوم بعرض الدلائل للقراء
اولا جزا لله فايز البدراني كل خير على اثراءه للمكتبه العربيه بالوثايق والطرح التاريخي المتزن ولا غرابه ولن استطرد في الثناء عليه ولكن للامانه فان كتاب فايز البدراني حائز على خطابات شكر من عدة كتاّب وباحثين وكذلك درع مقدم من صاحب السمو الملكي الأمير / : مقرن بن عبد العزيز آل سعود ..
ولم ياتي هذا من فراغ .. وفايز عندما ينظر لكتب الروايات مثل كتاب بن بليهد والعبيد وغيرها فانه ياخذ منها مايتفق مع القراءة التاريخيه ومقارنة الاحداث بعضها ببعض فيضعف بعض الروايات بناء على ادله ويقوي بعضها بناء على مايعضدها من قراءات تاريخيه للحدث مثل هذه الوثايق الوارده اللتي لم يتطرق لها الرواه الشعبيين الذين يروون عن عوام كل قبيله فيختلط الحابل بالنابل .. لكن الوثايق تعتبر رسميه وقاطعة الدلاله الا ماثبت الدليل بخطاه كخطا باسم شيخ او فخذ فمثل هذا وارد ونبه عليه حمد ا لجاسر ان هناك بعض الاخطاء في الوثايق في ايراد بعض الاسماء بشكل غير دقيق وهذا طبعا يخضع للدليل وليس عبثا ..
نعم بعد ثوره الوثايق اتضح الكثير مما كان في خزاين العثمانين من الوثايق المعاصره للحدث ومالعبه فبركة الاعلام العتيبي الحديث من تصوير الامر بغير حقيقته والا بالله كيف تنتقل قبيله عتيبه فجأة من قبيلة راضخه تحت مشيخة بن هادي في نجد وملك الاشراف بالحجاز وفجاه بين يوم وليله تجلي قحطان ؟؟؟ قبيله ليس لها نفوذ وصولات وجولات فجاه تزيح قحطان عن نجد ؟؟؟
مثل هذا يحتاج الى اعادة نظر ودراسه اعمق ولكن عند ورود مثل هذه الوثايق فانها فعلا تجعل القراءة التاريخيه للحدث متزنه تماما فعتيبه دخلت نجد بمساعدة الحاميه التركيه فقط تقوى بقوتها وتضعف بضعفها بدليل مايلي من وثيقتين هامتين جدا توضح مدى ارتباط عتيبه بالحاميه التركيه قوه وضعفا ..
وصول عساكر جديدة إلى نجد وموقف بعض القبائل سنة 1252 هـ
تذكر المصادر التاريخية النجدية أنه مع دخول هذه السنة جاءت الأخبار إلى نجد بظهور قوة عسكرية من مصر بقيادة إسماعيل آغا . فأستنفر الإمام فيصل القبائل الموالية ومنها قحطان فأنزوى إبن هادي إلى عمق بلاد قحطان وترك وسط نجد إلى أن أذن الإمام لأهل النواحي بالرجوع إلى مواقعهم فعاد محمد بن هادي بن قرملة رئيس قحطان إلى مواقعه في نجد "
ثم تكرر هذا الموقف مرة أخرى في السنة التالية وما بعدها نتيجة لمولاة هذه القوى للإمام فيصل الذي رحّل مرة ثانية إلى مصر " . انتهى
وهذا الخبر يتفق تماما مع رواية قحطان للاحداث فابن هادي رجع مره اخرى لنجد ورضخت عتيبه بعد تراجع الحمله التركيه لابن هادي مما يدل على ان قوة عتيبه وضعفا هو تطفل على قوة الاتراك وضعفهم ...
...............................................
ايضا ليس بن ربيعان فقط الذي ورد ذكره في استعانته بالاتراك فان بن حميد قد ورد ذكره في الوثايق التركيه حيث نصت الوثيقه صراحه على مايلي
" يشير تقرير عربي عام 1255 هـ لمضايقة العساكر وإبن حميد لإبن قرملة " انتهى
وأقول : معنى ذلك بأن قبائل عتيبة دائماً ما تستنجد بالترك في مواجهة قحطان .
ومن ناحيه اخرى فانك عندما تستعرض تاريخ عتيبه من دخولها لنجد الى قيام الدوله السعوديه وهي فتره بسيطه لاتتجاوز تسعين عاما تقريبا فانها مع قصر مدتها في نجد الى انها منكوبه جدا بعد ذهاب قوات الاتراك فالمناخات المتاخره اللتي في نجد نكبت بها عتيبه نكبات كبيره وخسرت خساير ضخمه مثل مناخ المليدا مع حرب ومناخ الهييشه ومناخ الحرمليه ومعركة عروى ومعركة الرحا ومعركة الانصر واستنجاد تركي بن حميد بسبيع الغلبا بعد ان رجع بن هادي لنجد مره اخرى فاستسلمت عتيبه لدفع الزكاه مره اخرى بعد خروج القوات التركيه حيث يقول تركي بن حميد ..
يالله ياللي ماش حال يكوده ............رب(ن) لطيف يصرف الريح تصريف
ان ترحم اللي وحدوا به جنوده ......أحد (ن) صلح وأحد تحدر الى السيف
نزلت يم القهب بأوسط نفوده .............وأصيح (للغلبا) بروس المشاريف
حيث صالحوا عتيبه بن هادي وبعضهم انزاح للسيف اللي هو ساحل البحر فالروايات والشواهد الشعريه مع الوثايق تاخذ مسارا واحدا وتتماشى تماما مع الحقيقه ان القوات التركيه هي الداعم الحقيقي لعتيبه ..
وايضا نختم بوثيقه اخرى عن الحمده وانهم لم يكن لهم شان يذكر الى سنة 1252 حيث تقول الوثيقه .
وهناك وثيقة تركية مرسلة إلى حبيب أفندي بتاريخ 14 رجب سنة 1252هـ نمرتها 202 سجل 79 معية 43 تقول الرسالة :
[ نرسل إليكم طيه الخطاب والكشفين الواردين من دولة نجلنا أحمد باشا سر عسكر الأقطار الحجازية وقد جاء بالخطاب المذكور في الكشف الصغير ـ أن هندي بن حميد هو شيخ جماعة مقطه بيد أن هذه الجماعة بدوية أم حضرية ؛ وما هو مركز هذا الشيخ من حيث الإعتبار ؛ اسألوا عن ذلك من الوهابيين الموجودين بطروش واستوفوهم أحوال هذه القبيلة ووافونا بالنتيجة
انتهى الخطاب ؛ ومفاده ان الحمده لايعرف من هم وهل هم باديه او حاضره ولا استغرب ان هذا الاستفسار من الاتراك قد سبق حملاتهم التاليه ليدرسوا الامر عن كثب وفعلا فقد ذكره الحمده في الوثايق فيما بعد مع القوات التركيه سنة 1255 في مضايقة بن هادي القحطاني ... فالفضل للاتراك في ابراز اسم الحمده بعد ان كان لايعرف هل هم بدو ام حضر وماهو مركزهم كما في نص الوثيقه ..
ودع عنك الاعلام العتيبي المضلل المدجل فما هي الا اماني النفس والبحث عن تعويض تاريخ مصنوع خارجيا بيد عثمانيه وتغطيه لهزايمهم المفجعه في نجد بعد نزوح تلك القوات التركيه ولا تستغرب من استماتة عتيبه في اتهام الوثايق بالتزوير ... انها الحميه والعاطفه يارجل
واضيف هنا تتمه للموضوع ومدى شعور عتيبه بالخزي من هذه الوثايق فانهم يحاولون بكل قوتهم انكارها وتحريفا ولا ادل على ذلك من تحريفهم لكلام الشيخ بن لبده القحطاني في مقابلته مع مجلة بواسل والذي تم كشفه من قبل الشيخ بن لبده نفسه ..
واليكم الخبر كما ورد ..
تعقيبا على مقالة مجلة بواسل على لسان الشيخ / محمد بن عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة , في العدد الثاني والعشرون - السنة الثانية - ابريل 2005م , ص 74 , عن إخراج عتيبه لقحطان من نجد ... نفيدكم بما يلي :
1- تم إيقاف المجله من النشر
2- فصل مدير المجله الأستاذ / محمد خالد العتيبي
3- رئيس تحرير المجله الاستاذ / عبدالله بن ناصر العتيبي
وذلك على خلفية التواطؤ بتحريف أقوال الشيخ / محمد بن لبده وزرع الفتنه والعداوه لأهداف قبليه وخيانة الأمانه الصحفيه . وقد تم الأمر بالإيقاف من الأمير/ سلطان بن محمد بن سعود (مالك المجله) .
وإليكم النص المحرف كما ورد في المجله....
سادت قحطان على نجد حتى وصل الإمر ألى انهم تمركزوا في نجد ولايمكن لاحد ان ينزل عليها الا بإذن او ان يسوق لذالك الهدو والقيود واستمر الحال على ذالك حتى قدمت احدى القبائل من الحجاز وطلبت من ابن هادي النزول إلى نجد لكنه رفض إلا ان يسوقوا الهدو والقيود , ونتج عن ذالك ان نشبت معارك كبيرة وكثيرة اخذت تلك القبيلة بعض مواقع قحطان في نجد ...
النص الأصلي على لسان الشيخ / محمد بن عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة . . .
(سادت قحطان على نجد حتى وصل الإمر ألى انهم تمركزوا في نجد ولايمكن لاحد ان ينزل عليها الا بإذن او ان يسوق لذالك الهدو والقيود واستمر الحال على ذالك حتى قدمت القوات التركيه وقامت بعض قبائل الحجاز ونجد بالتحالف معها وطلبت من ابن هادي التحالف والرضوخ تحت حكمها لكنه رفض , ونتج عن ذالك ان تراجعت قبيلة قحطان إلى جنوب نجد عن بعض مواقعها فتره من الزمن خوفا على مالها وأبنائها من سطوة القوات التركيه ... ولكنها رجعت فيما بعد وإستعادت هيبتها وسيطرتها على نجد حتى توحيد الجزيره على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن سعود رحمه الله)
مختصر الكلام ان محد حاربكم الا فخذ فقط من قحطان كامله وشف وش سوو فيكم دفعوك الجزيه ٩٠ عام وخلوك تستفزع بالاتراك وبسبيع وتصيح في ربعك الي اخذلوك بعد ما جاهم الضيم من عيال مضيم ولاتنسى ان قبايل قحطان ثمان فخوذ عظمى (( الجحادر الهواجر شريف رفيده الحباب جنب عبيده بني بشر )) ماجاك الا فخذ وشف وش سوا فيك تتوقع انك بتشم الهواء لو طلعت كل ذي لنجد ؟؟؟ لا تهايط وانت تعرف مكانك ي عتيبي يادفاع الجزيه وارضنا ف وسط نجد لكن كذبكم وتدليسكم للوقايع كثر ذي اليومين وتبطي انت وربعك ترفعون خشومكم لاننا بنكسركم زي كل مره بفخذ واحد وندفعك الجزيه مثل اجدادكم الاولين —
بعد ماحكمتوا ٩٠ عام حنا ردينا وشخلناكم
ماشخلت الا محارمك ياضعيف اطلع فوق واقرا الوثايق الي تبين ضعفك قدام فخذ واحد بس ههههههه حن نضيمك ضيم وفقها تسوق الهدايا لعمانك ماشهدلكم الا المؤرخ الكذوب ابن بلهيد الخلا
انشهد تشوفف طردناهم من نجد للحجاز لين زغبوهم لتراك
كفووو اشخله شخل العتيبي كذاب ذليل مستعبد تسعين سنه اتحداك يذكر حروب لي معنا من شارك من انقتل يقول طردنا وحنا طاردينه ورا كششب خخخ لخلا مالكم الا روايات طويق حافي والثبيتي لبن بليهد والعبيد اهو خراز عندهم خخخ
والله بيموتون هم يكذبون حتى بن لبده زورو عليه الضعاف التاريخيا خخخخ
زغبانكمم
الا ناكوك عتيبه نيك في نجد وجاي الحين بعد الامن والامان طلعلك حس ياخنيث يابياع المرقد احمد ربك ان الدنيا الحين محكومه واكن وأمان ولا كان علوم ياضرطاني كان ذنبك انت ماتفتكه دون عاد حريمك ياخرونق
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اللي كاتب عتيبي وحارقين دمه قومنا انت ماجاك الا فخذ من فخوذ القحاطين ووراك نجوم القايله وانت بقبيلتك كامله خذينا نجد غصب منك اخخ تفووه
كفوو يالحبابي
كفوو يالحبابي
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية